درباره آیه مودت

 

در آیات 17 تا19 سوره جاثیه سوره 45 میفرماید:

 

وَ ءَاتَيْنَاهُم بَيِّنَاتٍ مِّنَ الْأَمْرِ  فَمَا اخْتَلَفُواْ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيَا بَيْنَهُمْ  إِنَّ رَبَّكَ يَقْضىِ بَيْنهَُمْ يَوْمَ

الْقِيَمَةِ فِيمَا كاَنُواْ فِيهِ يخَْتَلِفُونَ(17)

ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلىَ‏ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَ لَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ(18)

إِنهَُّمْ لَن يُغْنُواْ عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيًْا  وَ إِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ  وَ اللَّهُ وَلىِ‏ُّ الْمُتَّقِينَ(19)

 

بخوبی نشان میدهد که اهل کتاب قبلی اختلاف کردند.شریعه جدید تو آمد.ظالمین متفرق هستند بعضی اولیاء بعضی دیگر از آنهاست.اما خداوند تنها ولی متقین است.متقین حول الله وحدت دارند.

 

تنها در دو سوره دیگر کلمه "شریعت" آمده است. سوره مائده و سوره شوری.

 

در سوره مائده میفرماید:

 

وَ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقّ‏ِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَينْ‏َ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَ مُهَيْمِنًا عَلَيْهِ  فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ  وَ لَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقّ‏ِ  لِكلُ‏ٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شرِْعَةً وَ مِنْهَاجًا  وَ لَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَ لَاكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فىِ مَا ءَاتَئكُمْ  فَاسْتَبِقُواْ الْخَيرَْاتِ  إِلىَ اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تخَْتَلِفُونَ(48)

 

در سوره مائده علاوه بر مفهوم "شریعت" مفهوم "تعاون" نیز آمده است.مفهوم "تعاون" به مفهوم

"شوری" نزدیک تر است.مفهوم "تعاون" فقط در سوره مائده آمده است.

 

کلمات و مفاهیم "موده" و "قرب" در آیه سوره مائده نیز آمده است:

 

لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ الْيَهُودَ وَ الَّذِينَ أَشرَْكُواْ  وَ لَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ ءَامَنُواْ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّا نَصَارَى‏  ذَالِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَ رُهْبَانًا وَ أَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبرُِونَ(82)

 

 

در سوره شوری سوره 42 میفرماید:

 

شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ ما وَصَّى بِهِ نُوحاً وَ الَّذي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ وَ ما وَصَّيْنا بِهِ إِبْراهيمَ وَ مُوسى‏ وَ عيسى‏ أَنْ أَقيمُوا الدِّينَ وَ لا تَتَفَرَّقُوا فيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكينَ ما تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبي‏ إِلَيْهِ مَنْ يَشاءُ وَ يَهْدي إِلَيْهِ مَنْ يُنيبُ (13)

 

بنابر این مقدمات و با وجود آیات ذیل در سوره شوری :

 

وَ مَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شىَ‏ْءٍ فَحُكْمُهُ إِلىَ اللَّهِ  ذَالِكُمُ اللَّهُ رَبىّ‏ِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَ إِلَيْهِ أُنِيبُ(10)

وَ الَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبهِِّمْ وَ أَقَامُواْ الصَّلَوةَ وَ أَمْرُهُمْ شُورَى‏ بَيْنهَُمْ وَ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(38)

 

 بدون تردید میتوان از آیه ذیل سوره شوری  یعنی همان آیه مودت

 

ذَالِكَ الَّذِى يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ  قُل لَّا أَسَْلُكمُ‏ْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فىِ الْقُرْبىَ‏  وَ مَن يَقْترَِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا  إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ(23)

 

نتیجه گرفت که "قرابت" همان قرابت دینی و اعتقادی است.وحدت مسلمین است.رسول الله غیر از مودت و دوستی بین مومنین اجر دیگری نمی خواهد.از آنها میخواهد در دین اختلاف نداشته باشند.

همان برادر دینی بودن است.

صفحه اول